يحدث الان
   22:29   
‏غوتيريس: تجارة الرقيق في ليبيا جريمة ضد الإنسانية
   22:29   
‏فرنسا تعلن استقبال مهاجرين كانوا محتجزين في ليبيا
   22:26   
‏الصين: نعتزم مواصلة القيام بدور بناء في قضية الروهينغا
   22:25   
‏المحكمة العليا في كينيا تقر إعادة انتخاب اوهورو كينياتا رئيساً
   22:22   
حبيش يدعو المحبين للقاء الحريري الأربعاء في بيت الوسط   تتمة
   المزيد   




الخميس 14 أيلول 2017 - العدد 6181 - صفحة 10
أردوغان يرفض مخاوف «الأطلسي» من صفقة صواريخ «إس ــــــ 400»
رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس مخاوف الشركاء في حلف شمال الأطلسي من صفقة بلاده لشراء نظام دفاع صاروخي من روسيا مؤكداً إن أنقرة ستواصل اتخاذ الإجراءات الأمنية التي تراها صائبة.

واعلنت تركيا التي توترت علاقتها بحلفائها في الاشهر الأخيرة، أنها اختارت نظام «إس - 400» لأن الشركات الغربية لم تعرض عليها بديلا «فعالا من الناحية المالية». لكن مسؤولي حلف الأطلسي اعربوا عن انزعاجهم من شراء صواريخ لا تتوافق مع أنظمة الحلف الدفاعية.

وقال أردوغان في كلمة في أنقرة «جن جنونهم لأننا أبرمنا صفقة إس - 400. ما الذي كان من المفترض أن نفعله؟ ننتظركم؟ لقد اتخذنا وسوف نتخذ كل الإجراءات الخاصة بنا على الصعيد الأمني».

وتمثل تركيا التي تملك ثاني أكبر جيش في حلف الأطلسي أهمية استراتيجية كبرى للحلف كونها متاخمة لسوريا والعراق وإيران. لكن العلاقات مع شركائها في الحلف تشهد توترا.

وغضب اردوغان بسبب دعم واشنطن لمقاتلي «وحدات حماية الشعب» الكردية في المعركة ضد تنظيم «داعش» في سوريا. وترى تركيا «وحدات حماية الشعب» امتدادا لـ«حزب العمال الكردستاني» الذي يشن تمردا في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه غالبية كردية منذ ثلاثة عقود.

وأعربت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن مخاوفها لأنقرة بشأن الصفقة مع روسيا. وقال المتحدث جوني مايكل في بيان «وجود نظام دفاعي صاروخي قابل للتشغيل المشترك ويتبع حلف الأطلسي ما زال هو الخيار الأفضل للدفاع عن تركيا من كل المخاطر في منطقتها».

لكن فرنسا أكدت أن قرار تركيا شراء نظام دفاع صاروخي من روسيا ليس أمرا يستوجب التعقيب من الشركاء في حلف شمال الأطلسي في تصريحات تناقضت مع ما صدر عن دول أخرى في الحلف عبرت عن مخاوفها من الصفقة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس روماتي - إسباني ردا على سؤال بشأن ما إذا كانت الصفقة تشكل ضربة للتحالف «شراء تركيا لمعدات عسكرية هو خيار سيادي لا يستوجب التعقيب من أعضاء حلف الأطلسي».

ألمانيا بدورها أعلنت إنها ستفرض قيودا على بعض مبيعات الأسلحة إلى تركيا، الأمر الذي سلط الضوء على التوتر الديبلوماسي بسبب الحملة الأمنية في تركيا التي أعقبت محاولة الانقلاب العسكري العام الماضي.

وسعت برلين في بداية الأمر لتجميد كل مبيعات صفقات الأسلحة الكبرى، لكنها قلصت نطاق القيود بعدما قالت تركيا إن ذلك سيضر بالمعركة المشتركة ضد تنظيم «داعش».

وانتقدت برلين عمليات الاعتقال الجماعي التي أعقبت محاولة الانقلاب وطالبت بالإفراج عن أكثر من عشرة مواطنين ألمان أو يحملون جنسية ألمانية تركية مزدوجة اعتقلوا في الشهور القليلة الماضية.

وكانت تركيا قد أبرمت في بادئ الأمر صفقة مع الصين لنظام دفاعي بقيمة 3,4 مليارات دولار في 2013، لكنها ألغت الصفقة بعدها بعامين قائلة إنها ستركز على تطوير نظام تنتجه محليا.

وبدأت في وقت لاحق محادثات مع روسيا وفي تموز الماضي، قال اردوغان إن الصفقة أبرمت على الرغم من أن المفاوضات تعطلت بسبب التمويل.

ونسبت وسائل إعلام تركية إلى اردوغان قوله هذا الأسبوع أنه والرئيس الروسي فلاديمير بوتين عازمان على المضي قدما لإتمام الصفقة. (رويترز)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 11-11-2017 : إخفاق عقد لقاء بين ترامب وبوتين على هامش منتدى قمة آسيا
Almusqtabal/ 11-11-2017 : الجعفري لأمير قطر: العراق لا يتبنى سياسة المحاور
Almusqtabal/ 11-11-2017 : أطفال الروهينغا في مخيمات بنغلادش يواجهون الموت جراء سوء التغذية
Almusqtabal/ 11-11-2017 : أردوغان يعد بإفشال المكائد التي تُحاك ضد تركيا
Almusqtabal/ 11-11-2017 : بريطاني يسعى لاستعادة زوجته المسجونة وابنته في إيران
Almusqtabal/ 11-11-2017 : مسلحون يستهدفون شاحنات في سيناء ويقتلون سائقيها
Almusqtabal/ 11-11-2017 : الاتحاد الأوروبي يُمهل بريطانيا أسبوعين للتقدم في مسار «بريكست» - لندن - مراد مراد
Almusqtabal/ 11-11-2017 : 3 فصائل فلسطينية تتلقى دعوات مصرية للمشاركة في حوار المصالحة
Almusqtabal/ 11-11-2017 : ميانمار: السجن لصحافيين يعملان للتلفزيون التركي
Almusqtabal/ 11-11-2017 : لودريان: مقاتلو «داعش» الفرنسيون في سجون العراق سيحاكمون هناك