يحدث الان
   22:29   
‏غوتيريس: تجارة الرقيق في ليبيا جريمة ضد الإنسانية
   22:29   
‏فرنسا تعلن استقبال مهاجرين كانوا محتجزين في ليبيا
   22:26   
‏الصين: نعتزم مواصلة القيام بدور بناء في قضية الروهينغا
   22:25   
‏المحكمة العليا في كينيا تقر إعادة انتخاب اوهورو كينياتا رئيساً
   22:22   
حبيش يدعو المحبين للقاء الحريري الأربعاء في بيت الوسط   تتمة
   المزيد   




الخميس 14 أيلول 2017 - العدد 6181 - صفحة 16
صحتك
«أوميغا3 » لصحة الأمعاء
أظهرت دراسة لباحثين من كلية الطب في بريطانيا أن الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية المعروفة باسم «أوميغا 3»، كالأسماك والمكسرات والثوم، تحافظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي لانها تحافظ على تنوع بكتيريا الأمعاء، التي تعد بمثابة أساس الصحة العامة للإنسان.

أجرى فريق البحث دراسته على 876 متطوعًا، لاختبار فاعلية الأحماض الدهنية في الحفاظ على صحة الأمعاء. ووجد أن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه الأحماض، مرتبط بتنوع وزيادة أعداد بكتيريا الأمعاء النافعة التي تقاوم الأمراض.ووفقا للدراسة، يوجد في جسم الإنسان مليارات من الأجسام الحية (البكتيريا) التي تؤثر على الجهاز المناعي للإنسان، ولها أيضًا دور في المناعة الذاتية التي تعمل مباشرة عند الإصابة ببعض الأمراض. وأضاف الباحثون أن بكتيريا الأمعاء النافعة، تستوطن في بطن الإنسان بعد الولادة بأشهر قليلة، وتلازمه طوال حياته، وتلعب دورًا في هضم الطعام، والحفاظ على التوازن البيولوجي بين فصائل البكتيريا المختلفة.كما تلعب دورا مهما في التخلص من مخلفات الطعام، والمساعدة على امتصاص بعض المعادن والفيتامينات، وتنتج مادة تحاكي في عملها عمل المضادات الحيوية التي تحارب البكتيريا الضارة.كما انها تقلل خطر الإصابة بالاكتئاب، وأمراض القلب والسكر والكلى، وتقلل نسبة الكولسترول في الدم، وتقي من التهاب المفاصل الروماتويدي.

وتتوافر أحماض «أوميغا3» الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والسردين وزيت السمك والمكسرات والثوم وفي المكملات الغذائية «أوميغا 3» المتوافرة بالصيدليات.