يحدث الان
   11:26   
‏‫حركة المرور‬ كثيفة على اوتوستراد الرئيس لحود باتجاه ‫الصياد‬ بسبب تدابير امنية في المحلة
   11:10   
‏رئيس مجلس الشورى الإيراني يبعث برسالة لنظيره المصري مندداً بالجريمة البشعة في شمال سيناء
   10:35   
‏برنامج الأغذية العالمي: هبوط أول طائرة في صنعاء على متنها عمال إغاثة
   09:44   
‏‫باسيل‬: نحن هنا لنعيد لكم جنسيتكم اللبنانية من خلال قانون استعادة الجنسية الذي أقرّ وكل لبناني منتشر هو طاقة
   09:44   
‏باسيل من المكسيك: نعتمد سياسة خارجية مستقلة لا تعمل الا لمصلحة لبنان وحاولوا المس بسيادة وطننا لكنهم خسروا لأن لدينا رئيس بطل وجيش اقوى
   المزيد   




الخميس 14 أيلول 2017 - العدد 6181 - صفحة 16
تحذيرات من قرصنة مضخّات الحقن في المستشفيات
حذر خبراء من أن مضخات الحقن المُستخدمة في المستشفيات حول العالم بها عيوب يمكن استغلالها من جانب قراصنة إلكترونيين لتغيير الجرعات التي تُعطى للمرضى.

واكتشف الخبير الأمني سكوت غايو ثمانية عيوب مختلفة في جهاز ضخ الحقن «ميد فيوشن 4000» الذي تصنعه شركة «سميث ميديكال» للمنتجات الطبية. ودفع هذا الاكتشاف وكالة الأمن القومي الأميركية إلى إصدار تحذير بشأن مخاطر هذه المضخات. وتعتزم شركة «سميث ميديكال» إصلاح هذه الأجهزة بحلول عام 2018، وأكدت أن «من غير المرجح بشكل كبير» أن يستغل أي قراصنة هذه العيوب.

وتستخدم أجهزة حقن السوائل عن طريق الوريد، التي حللها غايو، في المستشفيات لإمداد المرضى بجرعات مُحددة من العقاقير والدم والمضادات الحيوية وغيرها من السوائل المُهمة.

وتُستخدم هذه المضخات أيضا خلال العمليات الجراحية لضمان بقاء المرضى تحت تأثير المخدر، وأيضا في أجنحة حديثي الولادة لعلاج الأطفال المولودين مبكرا.

وجعلت هذه الثغرات التي اكتشفها غايو الأجهزة عرضة لمجموعة من الهجمات الإلكترونية المعروفة، إذ إن هذه الأجهزة لم تتعرف على هوية الأشخاص الذين يتصلون بها إلكترونيا ولم تتمكن من فرز الأوامر التي أرسلت إليها لضخ السوائل.

وقالت وكالة الأمن القومي الأميركية إن أي شخص ينجح في استغلال هذه العيوب يمكنه «الدخول غير المصرح به (للمضخة) والتأثير على وظيفتها الأساسية». وأوضحت أن هذا الأمر قد يسمح للمهاجمين بالسيطرة على أجهزة الاتصال الخاصة بالمضخة والتحكم في أنظمتها.

وأقرت الوكالة الأميركية بأن هناك «برمجيات خبيثة عامة ومعروفة» استهدفت بشكل واضح عيوب المضخات، لكنها أكدت أنه يجب على المستشفيات البحث في طريقة استغلال البرمجيات لهذه الثغرات للتعرف على مدى الخطورة التي تشكلها.(بي بي سي)