يحدث الان
   19:41   
‏ترامب يؤكد أن نهاية "خلافة" تنظيم الدولة الإسلامية "باتت وشيكة" بعد سقوط الرقة
   19:40   
‏ترامب:بمساعدة حلفائنا وشركائنا سندعم الجهود الدبلوماسية لوقف العنف وللسماح بعودة اللاجئين بأمان وبدء مرحلة انتقالية تحقق إرادة الشعب السوري
   19:14   
‏وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى الرياض في بداية جولة خليجية تستمر 6 أيام
   18:28   
‏دوري شمعون بعد قداس الشهيد داني والعائلة: يا ليت الوضع تحسّن منذ استشهاده ونحاول ان نحافظ على ما تحقق
   19:24   
‫فوز الراسينغ على النبي شيت ٢-٠ والسلام زغرتا على الشباب العربي ٢-١ السبت ضمن المرحلة الخامسة من الدوري اللبناني لكرة القدم‬
   المزيد   




الجمعة 13 تشرين الأول 2017 - العدد 6206 - صفحة 10
اتفاق هدنة في الغوطة الشرقية برعاية مصرية
أعلنت وسائل الإعلام المصرية الرسمية التوصل أمس، إلى اتفاق برعاية مصر وضمانة روسيا، على وقف إطلاق النار في جيب تُسيطر عليه المعارضة السورية جنوب دمشق، بدأ سريانه منتصف ظهر أمس.

وقال التلفزيون المصري إن وقف إطلاق النار الذي تُشارك فيه جماعة «جيش الإسلام» بدأ سريانه الساعة 12 ظهر اليوم ناقلاً عن مسؤول الهيئة السياسية في «جيش الإسلام» محمد علوش قوله إنه تم الإعلان عن اتفاق مبدئي بشأن الاستعداد للدخول في اتفاق لوقف إطلاق النار وعدم التصعيد في المنطقة. وأضاف أنه سيجري العمل على التفاصيل في المستقبل القريب.

وأوضح موقع «الأهرام» الإخباري إن الأطراف السورية توصلت إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب دمشق خلال اجتماع عُقد برعاية مصرية في القاهرة أمس، مضيفاً أنه «تم الاتفاق في الاجتماع الذي عُقد بالقاهرة على فتح المعابر ورفض التهجير القسري لسكان المنطقة مع التأكيد على فتح المجال أمام أي فصيل للانضمام للاتفاق».

ونقل الموقع عن علوش قوله إن الجانب المصري تعهد بفك الحصار عن الغوطة الشرقية لإدخال المساعدات بكميات كافية.

ولم يُشر التقرير إلى الأطراف المشاركة في الاتفاق. كما أنه لم يرد فيه ذكر للنظام السوري الذي لم يُصدر أي تعليق.

وتسيطر المعارضة السورية على جيب صغير جنوب دمشق، يحده من الغرب جيب خاضع لسيطرة «داعش»، وتطوقه قوات النظام السوري والقوات الحليفة لها من باقي الجهات.

من جهة ثانية، أفاد ديبلوماسيون وكالة «فرانس برس» أن محققين أمميين حول الأسلحة الكيميائية سيتوجهون هذا الأسبوع إلى قاعدة الشعيرات الجوية التابعة للنظام السوري، والتي تقول واشنطن وحلفائها أن نظام بشار الأسد شن منها هجوماً بغاز السارين على مدينة خان شيخون في ريف إدلب في نيسان الماضي.

وأوضح أحد هذه المصادر طالباً عدم نشر اسمه أن المحققين توجهوا اللإإثنين الماضي، إلى دمشق ومن المفترض أن يزوروا القاعدة الجوية السورية الواقعة في محافظة حمص في وسط البلاد.

وفي سياق آخر، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الجانب الروسي يتوقع من واشنطن تقديم توضيحات عبر قنوات عسكرية بشأن ظهور مسلحين في منطقة التنف الخاضعة لسيطرة الأميركيين.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي في موسكو أمس، إنه بحث هذا الموضوع مؤخراً مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون، الذي أكد له أن هدف واشنطن الوحيد في سوريا يتمثل في مكافحة تنظيم «داعش»، مضيفاً: «نطرح هذه الأسئلة بانتظام عبر قنوات موجودة بين العسكريين، وهي أهم قنوات لتوضيح أي شكوك أو أي شبهات».

وأشار إلى أن «أشياء غريبة» تحدث في محيط التنف التي يظهر منها فجأة «الدواعش» بأعداد كبيرة. وتابع: «يحدث الشيء نفسه عند الحدود السورية العراقية، حيث يتدفق مسلحو داعش من العراق».

(رويترز، أ ف ب، روسيا اليوم)

التحالف الدولي: 300 الى 400 «داعشي» لايزالون في الرقة

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» في العراق وسوريا، أمس، أن بين 300 إلى 400 «داعشي» لايزالون في مدينة الرقة حيث يخوض تحالف من فصائل عربية وكردية معارك لاستعادتها بدعم أميركي.

وقال المتحدث باسم التحالف الكولونيل راين ديلن في مؤتمر صحافي في بغداد إن «هناك نحو أربعة آلاف مدني لازالوا في الرقة، فضلاً عن 300 إلى 400 مقاتل من داعش». وأضاف: «نرى مجموعة من مقاتلي داعش يستسلمون خلال الاشهر الماضية، بمعدل أربعة إلى خمسة أسبوعياً، بينهم أمراء وقادة، كما اُعتقل آخرون خلال محاولتهم الهرب بين المدنيين».(أ ف ب)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الجيش التركي ينشر نقاط مراقبة في إدلب
Almusqtabal/ 16-10-2017 : «واتساب ـــــ بزنس»: مدفوع يعمل بخطوط أرضية - عماد الشدياق
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الاستراتيجية الجديدة لترامب حول إيران
Almusqtabal/ 14-10-2017 : «الأطلسي» يحذّر من «العواقب الكارثية» لأي تدخّل عسكري في كوريا الشمالية
Almusqtabal/ 14-10-2017 : مقتل 6 جنود مصريين بهجوم في شمال سيناء
Almusqtabal/ 14-10-2017 : توقف محادثات إخراج المدنيين المحاصرين في الرقة
Almusqtabal/ 14-10-2017 : «إنترفاكس»: موسكو والرياض بصدد توقيع عقد «أس ـــــ 400»
Almusqtabal/ 14-10-2017 : روسيا تشكك في مستقبل التحقيق في استخدام أسلحة كيميائية في سوريا
Almusqtabal/ 14-10-2017 : إسرائيل تفرج عن نائب من «حماس»
Almusqtabal/ 17-10-2017 : الملك و«الزلزال السياسي» في المغرب - خيرالله خيرالله