يحدث الان
   19:41   
‏ترامب يؤكد أن نهاية "خلافة" تنظيم الدولة الإسلامية "باتت وشيكة" بعد سقوط الرقة
   19:40   
‏ترامب:بمساعدة حلفائنا وشركائنا سندعم الجهود الدبلوماسية لوقف العنف وللسماح بعودة اللاجئين بأمان وبدء مرحلة انتقالية تحقق إرادة الشعب السوري
   19:14   
‏وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى الرياض في بداية جولة خليجية تستمر 6 أيام
   18:28   
‏دوري شمعون بعد قداس الشهيد داني والعائلة: يا ليت الوضع تحسّن منذ استشهاده ونحاول ان نحافظ على ما تحقق
   19:24   
‫فوز الراسينغ على النبي شيت ٢-٠ والسلام زغرتا على الشباب العربي ٢-١ السبت ضمن المرحلة الخامسة من الدوري اللبناني لكرة القدم‬
   المزيد   




الجمعة 13 تشرين الأول 2017 - العدد 6206 - صفحة 11
إسبانيا تحاول إغراء كاتالونيا بمزيد من صلاحيات الحكم الذاتي
لندن ـــــ مراد مراد


ناقش رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي مع المعارضة في البرلمان الإسباني، سيناريو منح المزيد من الحكم الذاتي لكاتالونيا، وذلك في مسعى واضح منه لنزع فتيل هذه الأزمة السياسية المزمنة، وثني الكاتالونيين عن المضي في مشروعهم الاستقلالي التام عن إسبانيا.

وكان راخوي أتفق مساء أول من أمس مع زعيم الحزب الاشتراكي الإسباني المعارض بيدرو سانشيز على تشكيل لجنة لدراسة توزيع السلطات بين الحكومة المركزية والأقاليم الـ17 التي تتألف منها إسبانيا، بما في ذلك إقليم كاتالونيا.

كما رأى القياديان الإسبانيان وجوب تعديل وتنقيح دستور عام 1978، بهدف تقديم نموذج جديد للعلاقات بين كاتالونيا وبقية إسبانيا، يرجح لأن يكون أقرب إلى الفيدرالية.

وستحاول مدريد إغراء الحكومة الكاتالونية بإبرام صفقة مالية أفضل للإقليم، يسمح له بالحفاظ على حصة أكبر من الضرائب. فأحد أبرز الأسباب التي تدفع الكاتالونيين نحو الانفصال، هو شعور أهالي هذا الأقليم، الأشد غنى في إسبانياً، بأنهم يسهمون مالياً بأكثر مما يتلقونه من الحكومة المركزية.

وهذا الإصلاح الدستوري إن تم، سيكون حدثاً هاماً في تاريخ إسبانيا لم تشهد مثيلاً له منذ عودة الديموقراطية إليها بعد وفاة الديكتاتور الجنرال فرانكو عام 1975. وأوضح سانشيز عقب محادثاته وراخوي أن «الإصلاح المُقترح، سيركز على كيفية بقاء كاتالونيا في إسبانيا، وليس كيفية المغادرة.

وكان راخوي قد وجه في وقت سابق تهديداً بفرض حكم مباشر على كاتالونيا، وأعطى رئيس حكومة كاتالونيا كارليس بيغديمونت مهلة حتى مطلع الأسبوع المقبل كي يوضح ما إذا كان أعلن الاستقلال أم لا؟ فإذا كان الجواب نعم ستلجأ الحكومة الإسبانية إلى المادة 155 من الدستور الإسباني التي تنص على حق مدريد في تعليق الحكم الذاتي المتاح للكاتالونيين».

وكان بيغديمونت وقع وثيقة الاستقلال مع وقف التنفيذ، إذ إنه لا يريد إغضاب مدريد، وفي الوقت عينه يريد الوفاء بوعوده إلى الكاتالونيين الذين شاركوا في استفتاء الاستقلال. كما أن الشركات الإسبانية والأوروبية في برشلونة ضغطت عليه مهددة بالانسحاب من العاصمة الكاتالونية.

وقال بيغديمونت إنه مستعد لبدء محادثات مع مدريد، ولكن على الإسبان أن يعترفوا برغبة الشعب الكاتالوني في إقامة دولة مستقلة. وحاول الزعيم الكاتالوني الاستنجاد ببروكسيل، إلا أن جميع قادة الدول الأوروبية أداروا ظهورهم له تاركين الموضوع برمته ليُحل داخلياً بين مدريد وبرشلونة.

وليس من الواضح حتى الآن كيف سترد السلطات الكاتالونية على سؤال راخوي، لكن عدداً من المسؤولين الكاتالونيين الذي تحدثوا إلى وسائل الاعلام في الساعات الماضية أوضحوا أن «توقيع وثيقة الاستقلال هي مجرد خطوة رمزية، وأن أي إعلان رسمي لا بد أن يصدر عن البرلمان الكاتالوني».

وفي هذه الكلمات يكمن جواب واضح بأن الاستقلال لم يُعلن.

   مقالات للكاتب  
Almusqtabal/ 21-10-2017 : قمّة الاتحاد الأوروبي تفضي إلى حلحلة في مسار مفاوضات بريكست - لندن ــــــ مراد مراد
Almusqtabal/ 20-10-2017 : لعبة الكرّ والفرّ مستمرّة بين مدريد وبرشلونة - لندن ــــــ مراد مراد
Almusqtabal/ 17-10-2017 : شاب ذو ميول متطرّفة لحكم النمسا - لندن ـــــــ مراد مراد
Almusqtabal/ 13-10-2017 : إسبانيا تحاول إغراء كاتالونيا بمزيد من صلاحيات الحكم الذاتي - لندن ـــــ مراد مراد
Almusqtabal/ 05-10-2017 : ماي تقدّم «حلماً بريطانياً جديداً» في مؤتمر المحافظين - لندن ــــــ مراد مراد
Almusqtabal/ 29-09-2017 : بريطانيا: «الفجر الاسكتلندي» و«إن إس 131» على لائحة التنظيمات المحظورة - لندن ـــــــ مراد مراد
Almusqtabal/ 24-09-2017 : ألمانيا تقترع اليوم.. وولاية رابعة لميركل - لندن ــــــ مراد مراد
Almusqtabal/ 23-09-2017 : القضاء البريطاني يتّهم رسمياً العراقي أحمد حسن بتنفيذ اعتداء مترو لندن - لندن ــــــ مراد مراد
Almusqtabal/ 21-09-2017 : هجوم لندن: الشرطة تستجوب 5 مشتبه بهم - لندن ــ مراد مراد
Almusqtabal/ 18-09-2017 : هجوم لندن: السلطات تخفض مستوى التأهب بعد اعتقال مشتبه ثانِ - لندن ـــــ مراد مراد