يحدث الان
   19:41   
‏ترامب يؤكد أن نهاية "خلافة" تنظيم الدولة الإسلامية "باتت وشيكة" بعد سقوط الرقة
   19:40   
‏ترامب:بمساعدة حلفائنا وشركائنا سندعم الجهود الدبلوماسية لوقف العنف وللسماح بعودة اللاجئين بأمان وبدء مرحلة انتقالية تحقق إرادة الشعب السوري
   19:14   
‏وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى الرياض في بداية جولة خليجية تستمر 6 أيام
   18:28   
‏دوري شمعون بعد قداس الشهيد داني والعائلة: يا ليت الوضع تحسّن منذ استشهاده ونحاول ان نحافظ على ما تحقق
   19:24   
‫فوز الراسينغ على النبي شيت ٢-٠ والسلام زغرتا على الشباب العربي ٢-١ السبت ضمن المرحلة الخامسة من الدوري اللبناني لكرة القدم‬
   المزيد   




الجمعة 13 تشرين الأول 2017 - العدد 6206 - صفحة 11
مفاوضات بريكست: «مكانك راوح» بسبب فاتورة الطلاق
لندن ــــــ «المستقبل»

يتجه فريقا مفاوضات «بريكست» البريطاني والأوروبي إلى قمة الاتحاد الأوروبي في 19 و20 تشرين الأول الجاري، وفي جعبتهما القليل جداً من التفاهمات، وذلك بعدما وصلت أمس الجولة الخامسة من المحادثات بينهما إلى طريق مسدود، والسبب في ذلك هو عدم التوصل إلى اتفاق بشأن فاتورة الطلاق التي يتوجب على لندن تسديدها لبروكسيل.

فأمس، أعلن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه أنه «لم يتم إحراز تقدم كافٍ للانتقال إلى المرحلة التالية من محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي».

وعلى الرغم من اعترافه بوجود «زخم جديد» في العملية منذ اقتراح الفترة الانتقالية الذي تقدمت به رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قبل أسابيع، إلا أنه أكد «أن الطريق لا يزال مسدوداً بشأن فاتورة الطلاق». ومع ذلك، أضفى بارنييه حديثه بمسحة إيجابية، مشيراً إلى أن «التقدم الحاسم يبقى في متناولنا خلال الشهرين المقبلين».

وكانت الجولة الخامسة من المحادثات هذا الأسبوع، هي آخر جولة قبل قمة حاسمة للاتحاد الأوروبي في 19 و20 تشرين الأول الجاري. وتأمل بريطانيا في أن يعتبر قادة الاتحاد الأوروبي خلال القمة أنه تم إحراز ما يكفي من التقدم من أجل فتح محادثات بشأن التجارة المستقبلية بين الطرفين.

لكن بارنييه قال: «لا أستطيع في الظروف الراهنة أن اقترح الأسبوع المقبل على المجلس الأوروبي أن نبدأ مناقشات حول العلاقات التجارية المستقبلية». وأضاف أن إعلان ماي بأن بريطانيا ستحترم الالتزامات المالية التي تم التعهد بها كعضو في الاتحاد الأوروبي «أمر مهم».

إلا أن بارنييه أكد أنه لم تجر مفاوضات حول هذا الموضوع هذا الأسبوع، لأن المملكة المتحدة ليست مستعدة لتوضيح المبلغ الذي ستدفعه، وقال: «لقد اقتصر الحديث على النقاشات التقنية، نقاشات مفيدة، لكنها تقنية فقط».

بدوره، قال كبير المفاوضين البريطانيين دايفيد ديفيس إنه «تم إحراز تقدم في مجال حقوق المواطنين المقيمين لدى الطرفين (أي الأوروبيين في بريطانيا، والبريطانيين في أوروبا)، ولقد اقتربنا من إبرام اتفاق في هذا الخصوص».

ومن المقرر أن تغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في نهاية آذار 2019. وكان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك حذر البريطانيين من «التباطؤ» الحاصل في المفاوضات.

ويشترط الاتحاد الأوروبي «تقدماً كافياً» حول قضايا تشمل التسوية المالية وحقوق المواطنين وحدود ايرلندا الشمالية قبل الانتقال إلى المحادثات بشأن التجارة، وهو الموضوع الذي يحتل أولوية بالنسبة للبريطانيين.

وكانت ماي ألقت خطاباً في مدينة فلورنسا الإيطالية، اقترحت فيه فترة تنفيذ انتقالية مدتها سنتين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وذلك لتسهيل الأمور على الطرفين، وقد لاقى اقتراحها هذا ترحيباً في بروكسيل. لكن هذا الترحيب لم يترجم حتى الآن في مسار المفاوضات.

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الجيش التركي ينشر نقاط مراقبة في إدلب
Almusqtabal/ 16-10-2017 : «واتساب ـــــ بزنس»: مدفوع يعمل بخطوط أرضية - عماد الشدياق
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الاستراتيجية الجديدة لترامب حول إيران
Almusqtabal/ 14-10-2017 : «الأطلسي» يحذّر من «العواقب الكارثية» لأي تدخّل عسكري في كوريا الشمالية
Almusqtabal/ 14-10-2017 : مقتل 6 جنود مصريين بهجوم في شمال سيناء
Almusqtabal/ 14-10-2017 : توقف محادثات إخراج المدنيين المحاصرين في الرقة
Almusqtabal/ 14-10-2017 : «إنترفاكس»: موسكو والرياض بصدد توقيع عقد «أس ـــــ 400»
Almusqtabal/ 17-10-2017 : الملك و«الزلزال السياسي» في المغرب - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 14-10-2017 : إسرائيل تفرج عن نائب من «حماس»
Almusqtabal/ 14-10-2017 : روسيا تشكك في مستقبل التحقيق في استخدام أسلحة كيميائية في سوريا