يحدث الان
   19:41   
‏ترامب يؤكد أن نهاية "خلافة" تنظيم الدولة الإسلامية "باتت وشيكة" بعد سقوط الرقة
   19:40   
‏ترامب:بمساعدة حلفائنا وشركائنا سندعم الجهود الدبلوماسية لوقف العنف وللسماح بعودة اللاجئين بأمان وبدء مرحلة انتقالية تحقق إرادة الشعب السوري
   19:14   
‏وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى الرياض في بداية جولة خليجية تستمر 6 أيام
   18:28   
‏دوري شمعون بعد قداس الشهيد داني والعائلة: يا ليت الوضع تحسّن منذ استشهاده ونحاول ان نحافظ على ما تحقق
   19:24   
‫فوز الراسينغ على النبي شيت ٢-٠ والسلام زغرتا على الشباب العربي ٢-١ السبت ضمن المرحلة الخامسة من الدوري اللبناني لكرة القدم‬
   المزيد   




الجمعة 13 تشرين الأول 2017 - العدد 6206 - صفحة 13
خروج لبنان من انتخابات اليونيسكو
يقظان التقي


خسر لبنان معركة الفوز بمنصب المدير العام التنفيذي لمنظمة اليونيسكو، وأعلنت مرشحته فيرا خوري انسحابها في الجولة الرابعة من السباق، وعللت ذلك بعدم التوصل إلى توافق عربي على اسم مرشح واحد في معركة صعبة ومتشابكة.

ولم تأتِ النتيجة فجائية نتيجة التباسات رافقت ترشح السيدة خوري، وقطعت الطريق على اسم الدكتور غسان سلامة الذي يملك طاقة تحفيزية نتيجة علاقاته الدولية، فجاء ترشيحها على أهمية البرنامج الواعد الذي قدمته، يحمل عناصر متنافرة ومساحات تلاقٍ متباعدة لم تتقاطع إيجابياً. فخسر لبنان فرصة إدراك منصب أممي تربوي وإنساني وثقافي تعددي وتنموي مهم جداً.

وانتهى أعضاء المكتب التنفيذي لليونيسكو البالغ عددهم 58 دولة من التصويت في الجولة الرابعة، أمس، لتنحصر المنافسة على ثلاثة مرشحين، هم: المصرية مشيرة خطاب والفرنسية أودريه ازولاي والقطري حمد الكواري، بعد إعلان المرشح الصيني انسحابه لصالح مصر، وكذلك إعلان الخوري انسحابها متمنية أن يفوز بالمنصب مرشح عربي.

وتشير التوقعات إلى إمكانية حسم الانتخابات لصالح تحالف مصري - فرنسي تفوز فيه فرنسا بمنصب المدير العام التنفيذي ومصر بمنصب مساعد المدير العام وعلى خلفية الخلاف والتباين المصري - القطري.

وشهدت الساعات الأخيرة الماضية تكثيفاً للاتصالات واللقاءات التي أجراها كل مرشح مع مندوبى الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي، في محاولة لجذب عدد أكبر من الأصوات، علماً أن الفائز بحاجة إلى الحصول على 30 صوتاً، وفي حال لم يوفق أي من المرشحين في الوصول إلى هذا الرقم سيذهب أعلى المرشحين حصولاً على الأصوات إلى الجولة الأخيرة المقرر إجراؤها اليوم الجمعه في مقر المنظمة بالعاصمة الفرنسية باريس.

وكانت الجولة الثالثة للتصويت شهدت مفاجآت في الأرقام التي حصل عليها كل مرشح، بعدما رفعت المصرية خطاب أصواتها إلى 13، وكذلك الفرنسية أودريه ازولاي إلى 18، فيما انخفضت أصوات القطري الكواري إلى 18 صوتاً بعدما سبق وحصل على 20 صوتاً في الجولة الثانية. وحافظ المرشح الصيني على الأصوات الخمسة التي حصل عليها في الجولتين الأولى والثانية، وتأرجحت أصوات المرشحة اللبنانية لتصل إلى أربعة بعدما حصلت على 3 في الثانية و6 أصوات في الأولى.

   مقالات للكاتب  
Almusqtabal/ 21-10-2017 : دلدار فلمز يصدر مجموعته الشعرية الثانية - يقظان التقي
Almusqtabal/ 13-10-2017 : خروج لبنان من انتخابات اليونيسكو - يقظان التقي
Almusqtabal/ 12-10-2017 : مونودراما فلسطينية لرائدة طه على خشبة «مسرح المدينة» - يقظان التقي
Almusqtabal/ 27-09-2017 : معرض الفنانة منى السعودي في «غاليري أجيال» كليمنصو منحوتات الزمن الآخر - يقظان التقي
Almusqtabal/ 25-09-2017 : عندما تصنع الفنون الحياة في كازينو لبنان - يقظان التقي
Almusqtabal/ 23-09-2017 : لوحة مدينية مثمرة وخصبة بالحضور الواسع والمشاركات والجماليات - يقظان التقي
Almusqtabal/ 21-09-2017 : «La Cordillera» افتتاحاً والاختتام آخر أيام فان غوغ - يقظان التقي
Almusqtabal/ 16-09-2017 : «يوميات توتة» تأليف وإخراج نادين أبو زكي في مسرح المدينة مسرحية الشجرة! - يقظان التقي
Almusqtabal/ 15-09-2017 : بيروت أمين الباشا - يقظان التقي
Almusqtabal/ 11-09-2017 : افتتاح متحف اللوفر في أبو ظبي الحدث الفني والهندسي الاستثنائي - يقظان التقي