يحدث الان
   19:41   
‏ترامب يؤكد أن نهاية "خلافة" تنظيم الدولة الإسلامية "باتت وشيكة" بعد سقوط الرقة
   19:40   
‏ترامب:بمساعدة حلفائنا وشركائنا سندعم الجهود الدبلوماسية لوقف العنف وللسماح بعودة اللاجئين بأمان وبدء مرحلة انتقالية تحقق إرادة الشعب السوري
   19:14   
‏وصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى الرياض في بداية جولة خليجية تستمر 6 أيام
   18:28   
‏دوري شمعون بعد قداس الشهيد داني والعائلة: يا ليت الوضع تحسّن منذ استشهاده ونحاول ان نحافظ على ما تحقق
   19:24   
‫فوز الراسينغ على النبي شيت ٢-٠ والسلام زغرتا على الشباب العربي ٢-١ السبت ضمن المرحلة الخامسة من الدوري اللبناني لكرة القدم‬
   المزيد   




الجمعة 13 تشرين الأول 2017 - العدد 6206 - صفحة 1
«الثقافة» تستردّ منحوتة أثرية من نيويورك
أعلنت وزارة الثقافة، أمس أنها «تبلغت من مكتب المدعي العام في مقاطعة نيويورك في الولايات المتحدة، إمكانية استرداد الجمهورية اللبنانية المنحوتة الرخامية القديمة لرأس ثور، كان المكتب قد صادرها في تموز 2017، وذلك تبعاً لأمر قضائي على أن يتم تسليمها إلى ممثل تعيّنه وزارة الثقافة في غضون 15 يوما». وأشارت إلى أنه «كان قد عثر على هذه القطعة في معبد أشمون في صيدا خلال أعمال التنقيب التي قامت بها المديرية العامة للآثار في عام 1967، ومن ثم سرقت من مستودعات تخزين المديرية في جبيل خلال الحرب الأهلية».

ولفتت إلى أنها «تبلغت من متحف» المتروبوليتان «في نيويورك في كانون الثاني 2017 عن حيازته رأس الثور الذي كان قد وضع في المتحف على سبيل الإعارة، فاتصلت الوزارة فوراً بالسفارة الأميركية في بيروت لمباشرة إجراءات إعادة القطعة إلى لبنان، وتعاونت في هذا الصدد مع مكتب المدعي العام في مقاطعة نيويورك خلال اجرائه التحقيقات اللازمة. ووافق مكتب كليري غوتليب للمحاماة على تمثيل الوزارة دون مقابل في الدعوى المدنية المتعلقة بهذه القضية».

أضافت: «كما أبلغ مكتب المدعي العام في نيويورك وزارة الثقافة بمصادرة قطعة أثرية قديمة أخرى تمثل تمثالاً من الرخام تم العثور عليها ضمن المجموعة الفنية نفسها في الولايات المتحدة، والتي تفيد الوزارة أنها تعود إلى معبد أشمون. وستتعاون الوزارة مع المكتب لإثبات أنها سرقت من لبنان وبالتالي تسهيل استعادتها».

واعربت الوزارة عن امتنانها «لمكتب المدعي العام في مقاطعة نيويورك والسلطات الأميركية، بما في ذلك موظفي السفارة الأميركية في لبنان لتقديمهم المساعدة والتزامهم هذه القضية، وتتطلع إلى تعزيز التعاون مع السلطات الأميركية لمكافحة الاتجار غير الشرعي بالآثار ومتابعة إعادة القطع المسروقة إلى أصحابها المحقين»، مؤكدة أنها «ستواصل جهودها الرامية إلى استعادة القطع الأثرية التي نهبت من لبنان خلال الحرب الأهلية بهدف إعادة بناء تراث لبنان التاريخي».

وتعود منحوتة «رأس ثور» الى 2300 عاما وهي سّرقت من المخزن في جبيل عام 1981.

وكان زوجان أميركيان يهويان جمع القطع الاثرية، واسمهما وليام وليندا بيرولتز، اشترياها عام 1996 بأكثر من مليون دولار «بحسن نية» حسب قولهما.

وقام الزوجان الأميركيان باعارة المنحوتة الى متحف فني في نيويورك في تموز الماضي فاشتبه أمين المتحف بها فابلغ السلطات عنها.

في البداية رفع الزوجان دعوى لمنع اعادة المنحوتة الى لبنان، ليعلن محاميهما قبل يومين تنازلهما عن الدعوى قائلا: «بعد تقديم دليل غير قابل للجدل بأنّ رأس الثور سُرق من لبنان، فإنّ الزوجين يعتقدان أنّ من مصلحة الجميع سحب المطالبة برأس الثور والسماح بعودته الى لبنان».(«المستقبل»)

  الاكثر قراءة في « الصفحة الأولى »
Almusqtabal/ 13-10-2017 : إسبانيا تردّ التحية للجيش اللبناني
Almusqtabal/ 14-10-2017 : ترامب يحجب الثقة عن الاتفاق النووي: «الحرس» قوة إرهابية - مراد مراد ووكالات
Almusqtabal/ 14-10-2017 : العالم أفضلُ اليوم من أمس؟ - بول شاوول
Almusqtabal/ 17-10-2017 : الحريري لصون المصلحة اللبنانية.. ووقف التدخّلات الإيرانية
Almusqtabal/ 14-10-2017 : الحريري ينوّه بـ«محبة وكاريزما» البابا: سيزور لبنان قريباً
Almusqtabal/ 11-10-2017 : بعد انتصار الحوثيين على صالح - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 13-10-2017 : مآل «ثورة أكتوبر»... مآل النظام الإيراني - خيرالله خيرالله
Almusqtabal/ 20-10-2017 : زهر الدين قُتل برصاصة أسدية في عينه
Almusqtabal/ 19-10-2017 : الأسد يخسر لواءً بارزاً في نظامه الوحشي
Almusqtabal/ 18-10-2017 : «داعش» يلفظ أنفاسه في سوريا