يحدث الان
   15:36   
اللواء ابراهيم من بعلبك: لن يكون في لبنان دولة ما لم تقم الدولة بدورها ووظيفتها
   15:36   
اللواء ابراهيم من بعلبك: لعيد الاستقلال هذا العام قيمة مضافة صنعها الجيش من خلال تحرير حدود لبنان الشرقية
   15:35   
مصلحة الرياضة في "تيار المستقبل" تدعو إلى أوسع مشاركة في الاستقبال الشعبي للرئيس سعد الحريري في بيت الوسط عند الواحدة من ظهر غدٍ الأربعاء
   15:29   
الشرطة العراقية: مقتل 20 شخصا في انفجار قنبلة في طوزخرماتو شمالي العراق
   15:09   
قوى الأمن توضح حقيقة ما حصل بشأن إحراق سيارتين لمواطنتين سعوديتين   تتمة
   المزيد   




الأربعاء 15 تشرين الثاني 2017 - العدد 6234 - صفحة 13
بداية موسم الشتاء المسرحي المصري بعشرة عروض
مونودراما، سياسة، غناء،.. وهولاكو!
ستقدم مسارح الدولة (مصر) 10 عروض على مدار موسم الشتاء، فتتنافس تسعة عروض جديدة من انتاج البيت الفني، إلى جانب عرض واحد لمركز الهناجر للفنون. وتتنوع العروض بين مسرح الشارع، ومونودراما كوميدي، وأخرى تواجه الفكر المتطرف، ويشهد الموسم عودة بعض كبار النجوم الى خشبة المسرح مثل نبيل الحلفاوي، أحمد بدير، نشوى مصطفى وكمال أبو ريه.

ولاد البلد

وقد افتتحت أول عروض الموسم بقاعة صلاح جاهين في مسرح البالون بمسرحية «ولاد البلد» (إنتاج فرقة المسرح الحديث). وتتناول هذه المسرحية قضايا عدة من خلال لوحات فنية، تتضمن تعويم الجينيه، الفساد، وقانون الخدمة المدنية، وتهجير الأقباط والهجرة غير الشرعية.

المسرحية من تأليف وأشعار مصطفى سليم، بطولة مجموعة من الشبان، مثل شادي أسعد وائل مصطفى، عبد العزيز التونسي، ضحى محمد رنا، إبراهيم طلبة، أمير عز وياسر رفاعي.

التأليف الموسيقي والألحان لحازم الكفراوي؛ واستعراضات فاروق جعفر.

سيلفي مع الموت

وبدأت نشوى مصطفى عرض عملها الجديد «سيلفي مع الموت» على مسرح ميامي، الذي ينتمي إلى نوعية المسرح النفسي. وتدور أحداث المسرحية حول فكرة وجودية فلسفية بين علاقة الحياة بالموت. وهي مونودراما، من بطولة وتأليف نشوى مصطفى، وتشاركها مجموعة من فنانين المسرح الكوميدي، والإخراج لمحمد علام.

الثامنة مساء

على «مسرح الغد» بالعجوزة افتتحت مسرحية «الثامنة مساء» لفرقة مسرح الغد التابع للبيت الفني. تدور أحداثها حول أربعة أشخاص يقرر كلّ منهم الانتقام من الآخر.. تسود العرض لغة التسامح والعفو، وهي من بطولة وفاء الحكيم، محمد عبد العظيم، لمياء كرم، نائل علي، نور الجزار، عبدالله الحسن. ديكور مي زهدي، موسيقى حاتم عزت، ملابس نورهان سمير. من تأليف ياسمين فرج وإخراج هشام علي.

حدث في بلاد السعادة

ما زالت هذه المسرحية في مرحلة البروفات على مسرح السلام استعداداً للافتتاح في شهر كانون الأول (ديسمبر). وتضم عدداً من النجوم العرب. فإلى جانب أشرف عبد الغفور، مجموعة من العالم العربي، منهم الليبية خدوجة صبري، والعراقي راسم منصور، وإثنان من سلطنة عمان...

تدور أحداث العمل حول فكرة السعادة والسعي إلى تحقيقها، حيث تسود العدالة بين الحاكم والمحكوم. وهو من إنتاج وزارة (الثقافة)، ومن تأليف وليد يوسف وإخراج مازن الغرباوي، وديكور حازم شبلي، وازياء نعيمة عجمي.

جمهورية الطوب الأحمر

يكثف المخرج، سلام سعيد حالياً بروفات هذا العرض، وهذا أول عمل مسرحي شارعي. ومن المتوقع أن يقدم بشارع الألفي في وسط القاهرة «الطوب الأحمر» عن نص لشادي ناجي، دراماتورجيا ميسرة صلاح الدين، ديكور عمرو الأشرف، موسيقى وألحان داليا حسين.

اضحك لما تموت

المسرحية للكاتب الكبير لينين الرملي، وإخراج عصام السيد، ويشارك في البطولة نبيل الحلفاوي، وعزت العلايلي والمطربة مي كساب.

يُذكر أن هذا العمل هو الحادي والخمسون للينين الرملي، ينتمي الى نوع الكوميديا السوداء.

هولاكو

المسرحية من تأليف الشاعر فاروق جويدة وإخراج جلال الشرقاوي. ورشح المخرج في البداية عدداً من الفنانين منهم محمود حمية، وخالد الرحاوي، وحسين فهمي، ويسرا وليلى علوي، لكن معظم هؤلاء اعتذروا.. وأخيراً تمّ الاستقرار على فاروق الفيشاوي بدور آخر خليفة عباسي، ورغدة زوجة الخليفة، وكمال أبو ريّة في شخصية هولاكو.

فرصة سعيدة

ما زال فريق العمل في مرحلة البروفات، على أن يقدّم في منتصف الشهر القادم على «مسرح السلام». الأحداث في إطار كوميدي - اجتماعي. والمسرحية من تأليف صلاح عربي، وإخراج محمد جمعة... يُشارك في بطولتها أحمد بدير وهشام سليم، ووهبة زايد، وفتوح أحمد، ومحمد الصاوي، ودنيا النشار.

ديوان البقر

كذلك ما زال العمل في مدار البروفات «لمركز الهناجر للفنون». من تأليف محمد أبو العلى السلاموني الذي استلهم الفكرة من كتاب «الأغاني» للأصفهاني، والمسرحية منسوبة لفترة زمنية سيطرت فيها جماعات متطرفة وظلامية، بخلق مجتمع تطبيعي وإلغاء العقول، كأنها مجموعة أبقار، وذلك بادعاء «اتقاء نار جهنم والمنسوبة زوراً للدين».

ويتناول النص قضية الإرهاب، وكيفية بث الأفكار الهدامة والتشاؤمية والكراهية..

يُذكر أن المخرج الراحل كرم مطاوع قد قدّمها عام 1995 على خشبة مسرحة الهناجر، من بطولة عبد الرحمن أبو زهرة، وأحمد حلاوة، وعايدة فهمي، وناهد رشدي.

سنو وايت

يستأنف المسرح القومي للأطفال عرض مسرحية «سنو وايت» من إنتاج فرقة المسرح القومي للأطفال. تدور المسرحية حول قصة «سنو وايت والأقزام السبعة»، من بطولة مروة عبد المنعم، مصطفى حجاج وعايدة فهمي.

أخراج محسن رزق.


  الاكثر قراءة في « ثقافة و فنون »
Almusqtabal/ 11-11-2017 : رواية «ألما» للوكليزيو
Almusqtabal/ 11-11-2017 : المناضلة
Almusqtabal/ 11-11-2017 : إشكالية العلاقة بين العَولمة والعلوم الاجتماعية
Almusqtabal/ 11-11-2017 : لبنان كلّه في انتظار الحريري!
Almusqtabal/ 11-11-2017 : إطلاق كتاب للأطفال حول الأقوال المأثورة اللبنانية
Almusqtabal/ 17-11-2017 : قسوة وعتاب
Almusqtabal/ 15-11-2017 : مونودراما، سياسة، غناء،.. وهولاكو!
Almusqtabal/ 18-11-2017 : الروائي النروجي الكبير كارل أوف كنوسغاراد عن سيرته: أنا أسسّت لكتابة السيَر الذاتية في النروج؟
Almusqtabal/ 18-11-2017 : اصدارات
Almusqtabal/ 17-11-2017 : إنجاز التحضيرات لمعرض الكتاب العربي