يحدث الان
   15:29   
الشرطة العراقية: مقتل 20 شخصا في انفجار قنبلة في طوزخرماتو شمالي العراق
   15:09   
قوى الأمن توضح حقيقة ما حصل بشأن إحراق سيارتين لمواطنتين سعوديتين   تتمة
   15:06   
الخارجية الفرنسية: نأمل أن يضع حزب الله سلاحه جانبا ويحترم سيادة لبنان
   14:56   
رسالة من عون الى اللبنانيين مساء اليوم   تتمة
   14:43   
غادر الرئيس سعد الحريري باريس من مطار لوبورجيه متوجها الى القاهرة التي يتوقع وصوله اليها حوالي الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة
   المزيد   




الأربعاء 15 تشرين الثاني 2017 - العدد 6234 - صفحة 1
العبادي لأربيل: سنستعيد المناطق الحدودية ولن ننتظر إلى الأبد
بغداد ـــــ علي البغدادي ووكالات


وجّه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنذاراً شديد اللهجة إلى أقليم كردستان بهدف زيادة الضغط على حكومة أربيل، على الرغم من المرونة التي أبدتها من خلال قبول قرار المحكمة الاتحادية التي هي أعلى سلطة قضائية في البلاد، بعدم جواز انفصال أي محافظة أو مكون عراقي، وذلك على أمل بدء التفاوض بين الطرفين.

وقال العبادي في مؤتمر صحافي إن الحكومة في بغداد ستستعيد المناطق من دون تصعيد ولن تنتظر للأبد، وستتخذ إجراءات حيال

المناطق الحدودية، داعياً «مسؤولي الإقليم إلى حسم هذا الموضوع سريعاً».

وناقش رئيس الوزراء العراقي في وقت سابق مع رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، إجراءات بسط السلطة الاتحادية في المناطق المُتنازع عليها والمطارات والمنافذ الحدودية، مؤكداً أن «ثوابت الحكومة الاتحادية في هذا المجال هي في صالح المواطنين الكرد».

وفي خطوة قد تُسهم بنزع فتيل الأزمة بين بغداد وأربيل، أبدت حكومة إقليم كردستان احترامها لتفسير المحكمة الاتحادية بعدم إمكانية انفصال أي منطقة أو محافظة عن البلاد، للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات.

وقالت حكومة كردستان إنها ستحترم قرار المحكمة الاتحادية العليا الصادر يوم السادس من تشرين الثاني، والذي يُعلن أنه لا يحق لأي جزء من العراق الانفصال.

وأضاف بيان الحكومة «نحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور، وفي الوقت نفسه نؤكد إيماننا بأن يكون ذلك أساساً للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد الدستورية بأكملها بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والاختصاصات الواردة في الدستور، باعتبارها السبيل الوحيد لضمان وحدة العراق المُشار إليه في المادة الأولى من الدستور».

وسبق أن حض العبادي الإقليم على الالتزام بقرار المحكمة، لكن يبدو أن بغداد تريد استثمار الاستفتاء الكردي من أجل السيطرة على مفاصل أساسية ومهمة واستراتيجية في الإقليم، وهو ما يُعثّر المفاوضات بين الطرفين، لكون أربيل تربط تلبية مطالب بغداد بدفع نسبة 17 في المئة من الموازنة إلى الإقليم.

ورحبت واشنطن بموقف حكومة إقليم كردستان من قرار المحكمة الاتحادية على لسان ممثل الرئيس الأميركي في التحالف الدولي ضد «داعش» بريت ماكغورك، الذي شدد على أن «بيان حكومة كردستان بشأن تفسير المحكمة الاتحادية العليا كان مهماً»، معتبراً أن «البيان كان واضحاً، ومع احترام قرار المحكمة»، ومشيراً إلى أن «حكومة الإقليم دعت إلى إجراء حوار لحل كل النزاعات على أساس الدستور».

ويدور في أربيل حديث عن اقتراح لعقد اجتماعات موسعة مع بغداد لتسوية الخلافات. وقال النائب في برلمان كردستان شيركو جودت في تصريح أمس، إنه «تم تشكيل لجنة خاصة في برلمان كردستان، تضم ممثلي الأحزاب الرئيسية، بغرض الاجتماع مع الوزراء المعنيين في حكومة الإقليم، وإعداد مشروع لحل المشاكل العالقة مع بغداد».

وأضاف جودت أن «المشروع يتضمن توسيع الاجتماعات بين بغداد وأربيل بحيث يشمل ممثلي اللجان المعنية في برلماني العراق وكردستان مع الوزارات ذات العلاقة في الحكومتين، وبحضور رئيسي وزراء العراق وإقليم كردستان».

وفي تطورات الحرب على «داعش»، افاد مصدر عسكري في محافظة الأنبار (غرب العراق) بأن قطعات الجيش والعشائر بدأت بالتقدم نحو مدينة راوه (غرب المحافظة)، لتحريرها من «داعش»، لافتاً إلى أن «القوات تتقدم بإسناد من طيران الجيش المروحي والتحالف الدولي لغرض تحرير آخر معاقل «داعش» في البلاد».

   مقالات للكاتب  
Almusqtabal/ 15-11-2017 : العبادي لأربيل: سنستعيد المناطق الحدودية ولن ننتظر إلى الأبد - بغداد ـــــ علي البغدادي ووكالات
Almusqtabal/ 31-10-2017 : واشنطن ترحّب بتنحّي البارزاني وتدعو بغداد وأربيل للتعاون - بغداد ــــــ علي البغدادي ووكالات
Almusqtabal/ 30-10-2017 : البارزاني يتنحّى - بغداد ـــــ علي البغدادي ووكالات
Almusqtabal/ 19-10-2017 : دعم أميركي لخطوات بغداد في كردستان - بغداد ــــــ علي البغدادي ووكالات
Almusqtabal/ 17-10-2017 : كركوك في قبضة «الحرس الثوري» - بغداد ــــ علي البغدادي ووكالات
Almusqtabal/ 16-10-2017 : فشل مهمة سليماني في كردستان - بغداد ــــ علي البغدادي ووكالات
Almusqtabal/ 05-10-2017 : إيران وتركيا تقرعان طبول المواجهة مع كردستان - بغداد ـــــ علي البغدادي ووكالات
Almusqtabal/ 28-09-2017 : كردستان تحت الحظر الجوي و92,7% مع الاستقلال - بغداد ـــــ علي البغدادي ووكالات
Almusqtabal/ 27-09-2017 : حلف عراقي ـــ تركي ـــ إيراني لخنق كردستان - بغداد ـــــ علي البغدادي ووكالات
Almusqtabal/ 25-09-2017 : البارزاني: متمسّكون بالاستقلال ولن نعود إلى بغداد مطلقاً - بغداد ــــ علي البغدادي ووكالات