يحدث الان
   18:24   
الشرطة: انفجاران في محطة للحافلات شرق ⁧‫جاكرتا‬⁩
   17:47   
وزير الاعلام عرض ولاسن سبل التعاون بين الوزارة والاتحاد الاوروبي   تتمة
   17:42   
"التحكم المروري": مسيرة رمضانية لجمعية اجيالنا محلة فردان وتحويل السير من الكونكورد وصولا لسنتر ٧٣٠ باتجاه الطرقات الفرعية لحين مرور المسيرة
   17:09   
وزارة الدفاع اعلنت اسماء الضباط الاختصاصيين المعينين في الجيش   تتمة
   17:02   
الشرطة البريطانية: من الواضح أننا نلاحق شبكة من المشتبه بهم
   المزيد   




الخميس 6 حزيران 2013 - العدد 4709 - صفحة 9
توزيع «الشهادة الوطنية الخضراء»
الخوري في يوم البيئة: مواجهة الهدر الغذائي
إحتفلت وزارة البيئة امس، بيوم البيئة العالمي الذي اختارت الأمم المتحدة شعارا له هذه السنة «فكر، كل، وفر» Think, Eat, Save) (. ولهذه المناسبة، نظمت الوزارة حفل توزيع الشهادة الوطنية الخضراء الأولى وشهادات تقديرية إلى هيئات أهلية تعنى بشؤون البيئة والشهادات الوطنية والتقديرية الخاصة بكل من مسابقة الكتابة والرسم عن المواضيع البيئية لتلامذة المدارس من الخامس الى التاسع أساسي ومسابقة الأفلام البيئية لطلاب الجامعات في لبنان.

وكانت وزارة البيئة نظمت هذه المسابقات في إطار حملتها للتواصل البيئي التي دعت فيها تلامذة المدارس وطلاب الجامعات إلى معالجة مواضيع بيئية منها موضوع اليوم العالمي للبيئة الذي يتمحور حول الحد من إهدار الطعام. وجرى توزيع الشهادات في القاعة الخضراء من مقر وزارة البيئة، في احتفال حضره وزير البيئة ناظم الخوري وشارك فيه ممثل مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي روبرت واتكنز مساعده إدغار شهاب.

وألقى الخوري كلمة فقال: «يشرفني تكريم منظمات المجتمع المدني وتقدير الجهود التي بذلتها في المجال البيئي وذلك من خلال منحها الشهادة الوطنية الخضراء، وكذلك تقدير جهود طلاب الجامعات وتلامذة المدارس الذين قدموا أعمالا فنية وإبداعية ضمن المسابقة التي نظمتها وزارة البيئة للمدارس والجامعات».

أضاف: أن كمية الطعام التي تهدر سنويا تبلغ 1.3 بليون طن بحسب منظمة الأغذية والزراعة التي تقدر أن ثلث الإنتاج العالمي للغذاء يتم إما هدره أو خسارته. في ظل هذا الخلل الهائل في أساليب الحياة، والاستنزاف الكبير للموارد الطبيعية الذي يساهم في تفاقم الآثار البيئية السلبية، لا بد من أن يبدأ كل منا بنفسه فيتصرف بوعي أكبر في ما يتعلق بهدر طعامه وتبذيره. وأن نتعلم كيفية القرارات المناسبة بشأن خياراتنا الغذائية. في هذا الإطار، نحن نحيي منظمات المجتمع المدني التي تهتم بأخذ الفائض الغذائي وإيصاله إلى الفقراء أو تقوم بتحويل فضلات الطعام إلى أسمدة مفيدة .

واشار الخوري الى ان الوزارة سعت إلى تحقيق العديد من الانجازات التي تساعد منظمات المجتمع المدني في عملها من خلال إقرار التشريعات والمراسيم التي تمكنها من المراقبة والمحاسبة.

واردف: إن الوزارة أفسحت في المجال لمشاركة التلاميذ من صفوف الخامس وحتى التاسع أساسي في المدارس الرسمية والخاصة في مسابقة من فئتين: فئة الرسم وفئة الكتابة، كما أتاحت المشاركة لجميع طلاب الجامعات في لبنان في مسابقة الأفلام القصيرة التي تعالج مواضيع بيئية.

وختم: نأمل من الحكومة الجديدة ان تبقي موضوع حماية البيئة بعيدا عن الانقسامات السياسية، لا بل نأمل أن تضع السياسة في خدمة البيئة، خصوصا أن التدهور البيئي بدأ يؤثر سلبا على صورة لبنان في الخارج، وعلى السياحة والصناعة وقبل كل شيء على صحة المواطنين ورفاهيتهم. كما نأمل أن تستمر الحكومة المقبلة بدعم العمل البيئي لمنظمات المجتمع المدني.

نتائج المسابقة

بعد ذلك، منحت وزارة البيئة شهادتها الخضراء عن المسابقات في حملة التواصل البيئي، ونالت المرتبة الاولى جمعية الثروة الحرجية والتنمية AFDC التي نالت علامة 8 على 10 استنادا الى المعايير التي وضعتها لجنة التحكيم وأولها الجدوى أو الحاجة وثانيها تنفيذ المشاريع ونتائجها المتابعة والاستدامة. أما في المرتبة الثانية فجاءت جمعية حماية الطبيعة في لبنان وجمعية أرز الشوف.

أما الفائزون في المسابقة الوطنية للافلام البيئية القصيرة لطلاب الجامعات في لبنان فجاءت نتائجهم على الشكل الآتي: المرتبة الاولى العمل المقدم من عمر الشامي من جامعة سيدة اللويزة، المرتبة الثانية سامر كيريللوس ورشا عدنان ومينا مخايل من جامعة AUT، المرتبة الثالثة وليد خوري وسيلين سعادة بإشراف الدكتورة ديزيريه قزي من جامعة الروح القدس في الكسليك.

وجاءت نتائج الرسم عن المواضيع البيئية لتلامذة المدارس من الخامس الى التاسع أساسي كالآتي: حسين عيتاوي وهشام العزير وفاطمة يحفوفي ورنا زين الدين وناجي فياض من مؤسسة الهادي للاعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل، المرتبة الثانية آية الزعني من مدرسة عمر الزعني المتوسطة، والمرتبة الثالثة لجيمي جعجع من مدرسة الرسل جونية.

اما نتائج فئة الكتابة عن المواضيع البيئية فجاءت كالآتي: المرتبة الاولى محمد خليل من مدرسة المهدي ويتعلق بدراسة علمية عن البيئة، المرتبة الثانية سارة فؤاد حسن من مدرسة بيروت انترناشيونال سكول ويتعلق بعلاج الحد من إهدار الطعام.

  الاكثر قراءة في « شؤون لبنانية »
Almusqtabal/ 20-05-2017 : صفقة «حزب الله» ــــــ «النّصرة» تتقدم.. وهذه بنودها - صبحي منذر ياغي
Almusqtabal/ 17-05-2017 : «أيخمان» في صيدنايا - وسام سعادة
Almusqtabal/ 14-05-2017 : المناطق «الآمنة» السورية تنتظر..«كلمة السر» الروسية - ثريا شاهين
Almusqtabal/ 15-05-2017 : إنسحاب! - علي نون
Almusqtabal/ 15-05-2017 : التفاوض من أجل تصحيح التمثيل السياسي.. وحدوده - وسام سعادة
Almusqtabal/ 16-05-2017 : عقم في جنيف - علي نون
Almusqtabal/ 17-05-2017 : في الحساب الأخير.. - علي نون
Almusqtabal/ 18-05-2017 : محرقة! - علي نون
Almusqtabal/ 14-05-2017 : «حزب الله».. التشييع لا ينسحب على انسحاب «النصر» - علي الحسيني
Almusqtabal/ 19-05-2017 : جنيف.. والانتظار! - علي نون