يحدث الان
   23:55   
‏ترمب: الدعم الأميركي لأفغانستان ليس "شيكا على بياض"
   23:50   
‏ترمب: لن نصمت بشأن الملاذات الآمنة لطالبان وللإرهابيين في باكستان
   23:48   
‏ترمب: سنعزز قدرات جيشنا لضرب الإرهابيين والشبكات الاجرامية
   23:45   
‏ترمب: هدفنا في أفغانستان وباكستان هو القضاء على الإرهاب الذي يهدد أميركا
   23:43   
‏ترمب: الانسحاب السريع من أفغانستان غير مقبول وينتج عنه فراغ في السلطة
   المزيد   




الأربعاء 23 نيسان 2014 - العدد 5013 - صفحة 10
«مليون شجرة لأجل لبنان»
س.م
«مليون شجرة لأجل لبنان»، مبادرة تسعى عبرها جمعية الثروة الحرجية والتنمية AFDC وشركة «دياجيو (DIAGEO) الى توزيع مليون شجرة على عدد من البلديات وهيئات المجتمع المدني، تشمل غرسات صنوبر وسنديان، على ان تزرع في موسم الزرع في تشرين الأول/اكتوبر المقبل وتمتد العملية على مدى سنة، على ان تشمل لاحقاً زراعة انواع اخرى من الأشجار الحرجية.

اطلقت المبادرة امس خلال مؤتمر صحافي عقد في فندق فورسيزنس، بيروت، برعاية وحضور وزير البيئة محمد المشنوق وممثل وزير الزراعة اكرم شهيب سامر الخوند وممثل مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار نبيل صالحاني والعميد حسن بشروش من قيادة الجيش والزميلة مي شدياق وفعاليات بلدية وبيئية.

غوسطين

بعد ترحيب من مارك ضو، أكد رئيس اقليم آسيا والمحيط الهادئ في «دياجيو» جيلبير غوسطين «أهمية تحمل المسؤولية تجاه البيئة وضرورة الحفاظ على لبنان اخضر، لا سيما مع تدهور الموارد الطبيعية وتداعيات التغير المناخي وندرة المياه والتوسع العمراني».

بو فخر الدين

وبعد وثائقي عن أهداف المبادرة، عرضت المديرة العامة للـ AFDC سوسن بو فخر الدين نشأة الجمعية، وذكرت «بالحرائق التي اجتاحت غابات لبنان وأدت الى خسارة مخيفة في الغطاء الحرجي الذي لا يتخطى اليوم 13%، هذا عدا التأثير السلبي للمقالع والكسارات والقطع الجائر ومكبات النفايات وتمدد البناء، ما يقضي على التنوع البيولوجي ويؤثر على عملية تخزين المياه».

وأوضحت ان «الزرع وحده لا يكفي، انما الأهم النظر في اسباب تدهور الغطاء الأخضر، ولذلك اجرينا مسحا لنحو 13 منطقة حرجية مهمة مهددة بالزوال وهدفا للمحافظة عليها واعادة زرعها. كما ان المطلوب اليوم تطبيق الاستراتيجية الوطنية لادارة حرائق الغابات والتي تشمل اعادة التأهيل والوقاية من الحرائق وآلية مكافحتها».

ولفتت بو فخر الدين إلى أن «المبادرة تتضمن غرس مليون شجرة سنوياً، تضاف الى الانتاج السنوي الذي يعادل ايضا مليون غرسة سنوياً، ولبنان بحاجة الى مليوني شتلة كل سنة. كما ان المبادرة ستخلق 300 الف فرصة عمل سنوياً، ما يدعم المجتمعات المحلية».

المشنوق

وقال المشنوق: «إذا كان طموحكم ان يكون لكم وطن على قدر ما تتمنون، فيجب ان تكون بيئتكم على هذا المستوى فلقد آن الأوان لتحمل المسؤولية. والمبادرة اليوم طموحة ومهمة وحيوية. فالأشجار هي المتنفس وهي تعبر عن التصاقنا بالأرض وسنضع حوافز للبلديات واتحادات البلديات لتوحيد النظرة البيئية والاهتمام بالثروة الحرجية»

وإذ أكد ان «البيئة كانت من دون الانسان «منيحة»، أشار الى ان «الإنسان خربها وأن الخسائر في الاشجار زادت مع أزمة النازحين واضطرارهم الى قطع الكثير منها وسيلة للتدفئة».

وفي الختام، تسلم المشنوق درعاً تقديرية من بو فخر الدين وغوسطين.

يشار الى ان الأشجار ستوزع عبر آلية تعتمد استقبال الطلبات التي تدرسها لجنة من المعنيين ليتم اختيار المناطق والقرى بطريقة عادلة.

  الاكثر قراءة في « شؤون لبنانية »
Almusqtabal/ 15-08-2017 : في مقتدى الصدر.. - علي نون
Almusqtabal/ 15-08-2017 : يقال
Almusqtabal/ 13-08-2017 : الحريري: سنتابع مسيرة الإنجاز رغم الاختلافات.. والانتخابات حاصلة
Almusqtabal/ 15-08-2017 : «اللقاء الحواري»: خارطة طريق لعبور «ألغام» السلسلة والضرائب -  باسمة عطوي
Almusqtabal/ 14-08-2017 : التوازن المفقود في الداخل والإقليم والحاجة إلى سلام - وسام سعادة
Almusqtabal/ 11-08-2017 : طريق الشام سالكة.. للزيارات «غير الشرعية» - إيلي القصيفي
Almusqtabal/ 15-08-2017 : .. وتسقط أوهام «الإمارة» في لبنان - علي الحسيني
Almusqtabal/ 17-08-2017 : صرخة روحاني! - علي نون
Almusqtabal/ 15-08-2017 : الجيش يتسلّم مدرعات وآليات هبة من الولايات المتحدة
Almusqtabal/ 18-08-2017 : في الزيارات.. - علي نون