يحدث الان
   15:48   
حسين الحاج حسن قبيل جلسة مجلس الوزراء: الموازنة اول بند ووزعت على الوزراء بشكلها النهائي والبند المتعلق بالمطار يختص بالتجهيزات
   15:46   
الحريري استقبل وفدا من حماس ووفدا من اليونيسيف ورئيس الجامعة الأنطونية   تتمة
   15:40   
المرصد العراقي: انتشال أكثر من 500 جئة من الساحل الأيمن للموصل
   15:35   
رويترز: قوات سوريا الديمقراطية وصلت إلى سد الطبقة في سياق هجومها على مواقع "داعش"
   15:35   
المتحدث بإسم مكتب رئيس الحكومة العراقية: قرار محافظ كركوك بالنسبة إلى رفع علم كردستان منافي للدستور العراقي
   المزيد   




السبت 21 حزيران 2014 - العدد 5068 - صفحة 8
«الفن الاستثنائي».. لإنقاذ البيئة
هيام طوق
مجسمات فنية أراد من خلالها المشاركون في «معرض الفن الاستثنائي» الذي تنظمه مؤسسة غوغيكيان بالتعاون مع شركة سوليدير، تشجيع إعادة التدوير للنفايات والمساعدة في انقاذ البيئة، وذلك عبر استخدامها لصنع منحوتات وقطعا فنية كما ان البعض منهم أراد ايصال رسالة اجتماعية تتعلق بحقوق المرأة في لبنان.

41 نحاتاً ومصمماً ومهندساً معمارياً شاركوا في المعرض الذي أقيم برعاية وزارة البيئة في صالة « فنيو» أسواق بيروت، حيث تنوعت الاعمال بتنوع المواد المستخدمة من نفايات الاخشاب التي استعملت في صنع كراس وتماثيل وطاولات، وترميم ساعات قديمة ودراجات هوائية مستعملة، لصنع ثريات، وألبسة وفساتين نسائية من أوراق ومواد متنوعة كما استخدمت الجزادين القديمة لصنع مجسم يجسد حقوق المرأة في لبنان التي لم تحصل عليها، وعرضت احدى المشاركات مجسما استخدمت فيه آلاف زجاجات المشروبات الغازية.

ويشكّل المعرض الذي افتتح أول من أمس، ويستمر حتى 28 الجاري، امتدادا لمشروع اعادة التدوير التجريبي الذي بدأ في برج حمود لزيادة مستوى الوعي البيئي.

وبعد الافتتاح، اعتبرت المديرة التنفيذية لمؤسسة غوغيكيان سهيلة حايك ان «الوقت حان لكي يتصرف كل واحد منا كمواطن فاعل فيما يتعلق بمسألة إدارة النفايات»، مشددة على «الحاجة الملحة لإعادة النظر في سياسة إدارة النفايات في لبنان».

وقال غسان صياح ممثلا وزير البيئة محمد المشنوق: «هذا النشاط يأتي لدعم خطة الوزارة الشاملة، اذ ان الوزير وبعد اتخاذه القرار في اقفال مطمر الناعمة وبدء ورشة العمل مع الوزارات والهيئات المختصة، فهو يشجع على المضي قدما في بلورة حلول ابتكارية ومساعدة الوزارة عبر تقديم مقترحات لتطوير عملية التدوير»، واعدا «بالدعم والمساعدة حيث تتوافر قدرات الوزارة».

وتحدث بشارة عطالله لـ«المستقبل» عن عمله الذي أراد من خلاله ايصال رسالة بيئية اجتماعية أما ليلى جبر جريديني التي صنعت مجسما من فضلات المشروبات الغازية، فشددت على أهمية تدوير النفايات والتشجيع على استخدامها لاعمال فنية . ولفت شارل خوري الى منحوتاته المؤلفة من بقايا الاخشاب.

  الاكثر قراءة في « شؤون لبنانية »
Almusqtabal/ 19-03-2017 : شرارة لـ«المستقبل»: «حزب الله» دمّر «الحيوية الشيعية»
Almusqtabal/ 20-03-2017 : دكّاش في عيد جامعة القدّيس يوسف: الإصلاح شرط لتغيير سياسي واقتصادي
Almusqtabal/ 20-03-2017 : جنبلاط لتيمور: سرْ رافع الرأس واحملْ تراث جَدّك
Almusqtabal/ 15-03-2017 : في «الوسيط» الروسي - علي نون
Almusqtabal/ 14-03-2017 : في نتاجات الممانعة.. - علي نون
Almusqtabal/ 18-03-2017 : غارة حرب..؟ - علي نون
Almusqtabal/ 16-03-2017 : في هذه الدنيا.. - علي نون
Almusqtabal/ 19-03-2017 : «السلسلة».. والمزايدون على حساب الناس - خالد موسى
Almusqtabal/ 17-03-2017 : عام سابع! - علي نون
Almusqtabal/ 20-03-2017 : «ادفنوا موتاكم وانهضوا»