يحدث الان
   15:56   
‏وزير الدفاع البريطاني ينفي وجود انقسامات داخل فريق ماي
   15:50   
‏الإمارات تبذل جهوداً حثيثة لمكافحة وباء الكوليرا في محافظات اليمن   تتمة
   15:43   
‏مصر: القضاء على 3 تكفيريين شديدي الخطورة بوسط سيناء
   15:20   
‏عملت عناصر من الدفاع المدني على اخماد حريق شب داخل سيارة في عمشيت - جبيل.
   15:13   
‏داعش يتبنى الهجوم على حافلة الأقباط في المنيا جنوب مصر
   المزيد   




الجمعة 21 نيسان 2017 - العدد 6043 - صفحة 12
بنس يزور مسجداً في إندونيسيا
زار نائب الرئيس الاميركي مايك بنس امس، جامع «الاستقلال»، أكبر مساجد اندونيسيا التي تعد أكبر دولة مسلمة من حيث عدد السكان، في بادرة رمزية للادارة الأميركية المتهمة بإذكاء الاسلاموفوبيا.

واستهل بنس زيارته لإندونيسيا بالإشادة بالاسلام المعتدل فيها ودوره «الملهم» ثم زار جامع الاستقلال الذي تشرف قبته البيضاء على وسط العاصمة جاكرتا.

وخلع بنس حذاءه قبل التجول في المسجد الذي يعد كذلك الأكبر في جنوب شرق آسيا برفقة زوجته وابنتيه اللواتي غطين رؤوسهن بمناديل وامام الجامع.

وتمثل زيارة بنس أول مبادرة رفيعة لإدارة ترامب للتقرب من المسلمين منذ توليه الحكم، وهو ما فعله قبله الرئيس السابق باراك اوباما وزوجته ميشيل عام 2010.

ومنذ توليه السلطة قبل مئة يوم، استقبل ترامب قادة الأردن والعراق والسعودية ومصر، لكنه حاول كذلك منع دخول رعايا ست دول ذات غالبية مسلمة الى الولايات المتحدة بسبب مخاوف متعلقة بالارهاب، وتنظر المحاكم الأميركية الآن في قرارين رئاسيين بهذا الصدد. وهاجم ترامب مرارا خلال حملته «الارهاب الإسلامي المتطرف».

لكن بنس اعتمد لهجة مختلفة تماما في اندونيسيا التي اعتبرت على الدوام دولة ديموقراطية مسلمة يتبع السواد الأعظم من سكانها اسلاما معتدلا. وقال اثر محادثاته مع الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو في القصر الرئاسي ان «التقاليد الإسلامية المعتدلة في اندونيسيا هي بصراحة مصدر الهام للعالم ونحن نشيد بكم وبشعبكم». واضاف «في بلدكم كما في بلدي، الدين يوحد ولا يفرق».

وفي مسجد جاكرتا، جال بنس وعائلته في قاعة الصلاة المقببة، وأشاد بهندسة قبتها المعمارية، واستمتعوا بقرع على طبل منحوت في باحته. ثم أجرى حوارا بين الأديان في جلسة مغلقة مع ممثلين للمسيحيين والبوذيين والكونفوشيين والهندوس والمسلمين.

ولكن تصريحات بنس عن الإسلام المعتدل واعتبار اندونيسيا مثالا للتسامح والحوار بين الأديان تتعارض مع المخاوف المتنامية داخل البلد من زيادة التعصب الديني في السنوات الأخيرة واستقواء التيار المحافظ مع تزايد الهجمات التي يشنها متشددون اسلاميون على الأقليات الدينية والعرقية.

ورحب الاندونيسيون بزيارة بنس، وقال رئيس مجلس العلماء الأندونيسي معروف أمين لـ«فرانس برس»، «نأمل بان تؤشر زيارة بنس الى تغيير في الموقف، على الأقل ان يبتعدوا عن موقفهم بأنهم لا يحبون الاسلام كثيرا».

(أ ف ب)

  الاكثر قراءة في « شؤون عربية و دولية »
Almusqtabal/ 17-05-2017 : «فارس»: 47,9 % لرئيسي و44,8 % لروحاني
Almusqtabal/ 23-05-2017 : التنّين الصيني: الى الشرق الأوسط دُّر - جمانة نموّر
Almusqtabal/ 18-05-2017 : قمّة مصرية ــــ أردنية: حلول سياسية لأزمات المنطقة
Almusqtabal/ 25-05-2017 : 100 مليار دولار لإعادة إعمار المدن العراقية المدمرة وقوات خاصة لاقتحام آخر معقل لــ «داعش» في الموصل - بغداد ـــــ علي البغدادي
Almusqtabal/ 22-05-2017 : أردوغان رئيساً للحزب الحاكم
Almusqtabal/ 22-05-2017 : الملك سلمان: مسؤوليتنا محاربة قوى التطرّف أياً كان مصدرها
Almusqtabal/ 21-05-2017 : الملك سلمان لترامب: زيارتكم تعزّز تعاوننا
Almusqtabal/ 25-05-2017 : ألف باء الأزمة القبرصية - محمد السمّاك
Almusqtabal/ 25-05-2017 : مئات المستوطنين يقتحمون «الأقصى» والاحتلال يعتقل 3 من حراسه
Almusqtabal/ 25-05-2017 : النزاعات تهدّد 24 مليون طفل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا